مرکزی دفترمرجع عالی قدردام ظلہ کا خطباء اورائمہ مساجد کےنام پیغام

مرکزی دفترمرجع عالی قدردام ظلہ کا خطباء اورائمہ مساجد کےنام پیغام



15/1/2021


مرجع مسلمین وجہانِ تشیع حضرت آیۃ اللہ العظمیٰ الحاج حافظ بشیرحسین نجفی دام ظلہ الوارف کےفرزند اور مرکزی دفترکےمدیرحجۃ الاسلام شیخ علی نجفی دام عزہ  نےنجف اشرف میں منعقدہ انتیسویں تبلیغی کانفرنس برای  مبلغین و مبلغات سےخطاب فرمایا اورمرکزی دفترکےبیان  کی تلاوت فرمائی۔
حجۃ الاسلام شیخ علی نجفی دام عزہ نےاپنےخطاب میں  فرمایا کہ ضروری ہےکہ عراق مجالس عزاء اورواقعہ  کربلاء کےالمناک واقعےکی یاد کو باقی رکھنےاور تازہ رکھنےمیں سرفہرست رہےاوراس شرف سےخود کو مشرف کرتا رہےاس لئےکہ یہاں ہی دنیا کےحوزات علمیہ  کی اصل وماں کا درجہ رکھنے والا حوزہ علمیہ ہےساتھ ساتھ المناک واقعہ عراق میں ہی رونما ہوا اور آج تک  دین اسلام کی بقا اوراسکےدفاع میں جام شہادت نوش کرنےوالی مقدس ہستیوں کےاجساد طاہرہ آج تک اسی سرزمین کی آغوش میں ہیں۔
حجۃ الاسلام شیخ علی نجفی دام عزہ نےمزید بیان کیا کہ  لازمی ہےکہ ہم دین و مذہب کی معرفت، امر بالمعروف و نہی عن المنکر،معاشرے کو شہیدوں اورزخمیوں کی احوال پرسی اورانکی معنوی، مادی اورعاطفی ہرممکنہ مدد پر ترغیب دلانےمیں ان مبارک مہینوں سےکہ جوعبادات  سے مخصوص ہیں اور شعائر حسینیہ سےمدد اورکسب فیض کریں۔ اسی طرح ہمیں ان دینی مناسبتوں اورشعائر حسینیہ  کوایک وسیلہ  بنانا چاہئے تاکہ اس کے ذریعہ ہم لوگوں کودین کی دعوت دیں امر بالمعروف اور نہی المنکر   جیسےعظیم فریضے کو ادا کریں اور لوگوں کو ان دینی  مناسبتوں اور شعائر پر خصوصی توجہ دینے کی  نصیحتیں کرتے رہیں۔  
 اسی طرح یہ بھی لازمی ہے کہ ہم انہیں پاک مناسبتوں سےکسب فیض کرتے ہوئے لوگوں کو شہیدوں کے متعلقین کی خبر گیری اورانکی ہر ممکنہ مدد کی ترغیب  دلاتے رہیں۔
موصوف کے ذریعہ پڑھے گئے بیان  کا عربی متن
 
الحمد لله رب العالمين بارئ الخلائق أجمعين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أبي الزهراء محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم إِلى يوم الدين.
قال الله سبحانه: (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
أخوتي الخطباء وسادة ميدان الجهاد، من خلال المنبر الحسيني قد اصطفاكم الله سبحانه من بين بريته وفضلكم على كثيرٍ من خلقه تفضيلاً ؛بأن حمّلكم مسؤولية الجهاد بالقول والعمل، وجعل لكم شرف الاعتلاء على أعواد الوعظ والإرشاد، فهنيئاً لكم هذا الشرف وهذه العزة وهذه المنحة الكريمة التي شُرِّفتم بها.
أَيها الأخوة أن عملكم المفضل على جملة من الأعمال العبادية وهو عمل الجهاد في سبيل كلمة الحق وجلب الناس إلى دينه تعالى بالقول والعمل، إِنه وظيفة الأنبياء والرسل والملائكة، وغاية لأجلها بُعث الأنبياء والأوصياء، وببركة هذا العمل فاز من فاز، وبتركه خسر من خسر.
ويجب علينا أن نعلم أننا في احيائنا ذكر اهل البيت سلام الله عليهم في عموم السنة - وخصوصاً في شهر محرم الحرام - الذي هو أحد الأشهر الحرم، ويحوي هذا الشهر في طياته مناسبات أبرزها مناسبة استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) وهو يقوم بنهضته المباركة لإصلاح الأمة, والمخلصون للدين الحنيف يقيمون العزاء وينصبون المآتم ويحيون ذكرى فاجعة كربلاء الأليمة في أنحاء العالم وبالخصوص في الوطن العزيز العراق، وينبغي أن يكون العراق في مقدمة البلدان كلها في كسب شرف إقامة العزاء وإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)؛ لأنه يحوي في جوانحه أَشهر واشرف الحوزات العلمية في العالم كله، ولأن الواقعة حدثت بالعراق وما زالت تربته تحتضن تلك الأجساد الشريفة التي ضرجت بالدماء الطاهرة في سبيل المحافظة على كلمة التوحيد وروح الإسلام.
فعلينا أن نشد الأحزمة في إِحياء هذه الذكرى بجميع طرقها المباحة كإقامة التعازي وتشجيع الناس على الالتزام بالشعائر الحسينية لما فيها من المعاني السامية التي تتجسد بتفاني شيعة أهل البيت (عليه السلام) في سبيل إقامتها.
الشعب المظلوم، ونبين لهم ما وصلت إِليه حالة الشعب من فقد الخدمات الأساسية في البلد من أقصاه إِلى أقصاه۔




ٹیلیگرام کے نجفی چینل کو جوائن کریں


بھیجیں
پرنٹ لیں
محفوظ کریں